العودة   منتدى دار العلوم القانونية والاسلامية والانسانية > المنتدي الاسلامي العام > قسم الابحاث الدينية

قسم الابحاث الدينية يهدف الي نشر كافة الابحاث الدينية لكافة فروع العلوم الاسلامية

الإهداءات

 
كاتب الموضوع عادل عبدالكريم مشاركات 4 المشاهدات 1909  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 08-11-2010, 08:41 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو هيئة تدريس
Cool الهَنْدَسَةُ المَالِيَّةُ الإسْلاميِّةُ

الهَنْدَسَةُ المَالِيَّةُ الإسْلاميِّةُ



e الصفحة الرئيسية
الهَنْدَسَةُ المَالِيَّةُ الإسْلاميِّةُ
صناعة الهندسة المالية الإسلامية:
1 - تطوير حلول شرعية مبتكرة في مجالات الوساطة المالية والاستثمار والتمويل.
2 - تعد الهندسة المالية الوقود الضروري لاستمرار عجلة المؤسسات المالية الإسلامية في الحركة والتطور ومواجهة التحديات.
3 - يتناول هذا البرنامج أسس الكفاءة الاقتصادية والمصداقية الشرعية الذي يجب أن يقوم عليها منهج التطوير.
4 - يعرض للعديد من المنتجات المالية الإسلامية المكنوزة في تراثنا الفقهي الإسلامي.
- "An interesting and unique event. It allowed me to meet many Shariah investors, product developers and competitors. I think the conference was a major success."... James Donald, Portfolio Manager, Lazard Asset Management, USA.
- "The event wonderfully covered significant organisations and speakers. The speakers were authoritative in their knowledge of all aspects of Islamic finance."... Masood Azhar, Head of Strategic Planning, Commercial Bank of Dubai, UAE.
- "A wide range of topics and issues which are relevant and current."... Dr Mohd. Daud Bakar, Dean, International Islamic University, Malaysia.
أدوات معالجة
،@
،@
،@
الاستثمار والتمويل في المؤسسات المالية الإسلامية
1- المخاطر من ناحية نظرية وتطبيقية... المفاهيم والأنواع، التطبيقات الحالية، أدوات المعالجة.
2- أدوات إسلامية مبتكرة تقدم حلولاً جديدة لإشكالية المخاطرة على صعيد الصناعة المالية الإسلامية.
3- صيغ الاستثمار والتمويل في المؤسسات المالية الإسلامية.
4- مخاطر الصيغ المختلفة والمقارنة بينها.
معايير التمويل الإسلامي:
(1) الضوابط الإسلامية
- أوامر
- نواهي
- مباحات
- صيغ
- أولويات
- مجالات
- سلع (2) العائد الاقتصادي والاجتماعي
- التوافق مع الأهداف والأولويات الاقتصادية للمجتمع المسلم.
- خدمة البيئة المحلية المحيطة
،@ (3) العائد المالي للمشروع الممول
- معنى الربح
- ضوابطه
- التدفقات
- معاييره
،@
،@ (4) شخصية وخبرة المتعامل
- سمعة مهنية
- أخلاقياته وسلوكه الشخصي
- أوضاعه الاجتماعية الأسرية
- التأهيل والخبرات السابقة
- الكفاءة الإدارية
- الخبرة في النشاط المطلوب (5) سلامة مركزه المالي
- توازن الهيكل التمويلي
- المديونية
- السيولة
- التشغيل
- الممتلكات
،@
،@ (6) الضمانات
- العينية
- الشخصية
- خصائص المشروع
- طبيعة العملية
،@
،@
،@
معايير السلامة في مشروعات الاستثمار:
(1) السلامة الشرعية
- معاملات مالية حلال
- سلع وخدمات حلال
- أولويات إسلامية
سلوك إسلامي
،@
،@
،@
،@
،@
،@ (2) السلامة الفنية
- الموقع
- الحجم والطاقة الإنتاجية
- التكنولوجيا
- الطاقة
- القوى العاملة
- المناخ
- البيئة
- الموافق
- المواد الخام
،@ (3) السلامة التجارية
- السوق واتجاهاته
- الحاجات الأساسية
- التميز التنافسي
- إستراتيجية التسويق
،@
،@
،@
،@
،@
،@ (4) السلامة التنظيمية والإدارية
- طريقة الإدارة
- إعداد وتدريب الموظفين
- طموح وخبرة الإدارة وتكامل خبراتها
- الهيكل التنظيمي
،@
،@
،@
،@
،@ (5) السلامة المالية
- هيكل التمويل
- السيولة (التدفقات)
- درجة المخاطر (تحليل الحساسية)
- العائد المالي على الاستثمار
،@
،@
،@
،@
،@ (6) السلامة الاقتصادية والاجتماعية
- تحسين جودة الحياة المادية والمعنوية
- تحسين توزيع الدخل بين الطبقات والمناطق والأجيال
- تحسين ميزان المدفوعات
- كفاءة استخدام الموارد
- المساهمة في التوظيف الكامل واستقرار الأسعار
- القيمة المضافة الحقيقية للدخل القومي (7) السلامة القانونية
- عدم مخالفة القوانين الحالية
- الشكل القانوني
،@
،@
،@
،@
،@
،@
،@
،@
Islamic Finance
- Ijarah
- Musharakah
- Murabaha
- Salam & Istisna
- Mudarabah
- Combination of Musharakah and Mudarabah
- Diminishing Musharakah
- Islamic Investment Fund
- The Principle Of Limited Liability
- Some Issues Involved In Murabahah
- Some objections on Musharakah Financing
البيوع
المضـاربة
المضاربة فى الشريعة مأخوذة من الضرب فى الأرض أى السعى فيها فى طلب الرزق والمعاش. وعقد المضاربة فى الشريعة هو عقد بين طرفين أحدهما يملك المال ولا يملك الخبرة فى تشغيله واستثماره وهذا يسمى (رب المال) والطرف الآخر لديه الخبرة فى تشغيل الأموال فى الأسواق ولكنه لا يملك المال وهذا يسمى مضارب بعمله. ويتفق رب المال مع صاحب العمل على أن يعطيه مالاً يستثمره له والربح يقسم بينهما بنسبة معلومة شائعة فى الربح وليس من رأس المال. أما الخسارة فإن حدثت فيتحملها رب المال وحده والعامل فى المال يتحمل خسارة جهـده وعدم حصوله على عائد، هذا إذا لم يكن المضارب بعمله مقصراً أ وأهمل فى عمله على نحو تسبب فى تحقيق الخسارة أو هلاك رأس المال أو بعضه، أما إذا كان مقصراً وثبت عليه ذلك فهو يضمن تلك الخسارة التى تحققت ولا شئ على رب المال.
وهذا النموذج من العقود يقوم فى الأساس على الأمانة من جهة المضارب بعمله والصدق والإخلاص وهى من الصفات الجديرة بغرسها فى نفوس التجار ورجال الأعمال لأن المضاربة باب عظيم الفائدة للنشاط الاقتصادى حيث يوجد كثير من الناس لديهم الكفاءة والقدرة على تشغيل الأموال ولكنهم مفتقدون للمال وبذلك تيسر عقود المضاربة فتح أبواب الرزق لكثير من العاملين وزيادة حركة التجارة.
كما أن عقد المضاربة يمكن أن يقوم بدور فعال فى تدبير الموارد المالية لتمويل مشروعات البنية الأساسية والمشروعات الإنتاجية الكبيرة ذات التكلفة الرأسمالية المرتفعة والتى تقوم بها الدولة أو الشركات الخاصة دون اللجوء إلى الاقتراض من أسواق المال المحلية أو الدولية أو الحكومات. وذلك إذا ما طرحت تكلفة التمويل فى صورة صكوك تتيح لحملتها الاشتراك فى أرباح هذه المشروعات وتكون قابلة للتداول فى أسواق رأس المال.

البيــع
شراء السلع وبيعها للعملاء يمثل أحد أشكال عقود المعاملات التى تقوم بها المصارف الإسلامية على أساس البيع الآجل. أى بتقسيط ثمن المبيع على آجال يتفق عليها البنك مع العميل طالب الشراء. وأهم أشكال هذه البيوع هو ما يعرف ببيع المرابحة حيث أن عقد شراء السلعة المبيعة يوضح تكلفة الشراء الفعلية ويضيف إليه البنك مبلغاً يزيد عليه بالاتفاق مع المشترى على تلك الزيادة وهى تمثل ربح البنك فى هذه الصفقة. أى أن البنك يوضح التكلفة الفعلية ومبلغ الربح المتفق عليه والذى يحمل على قيمة السلعة لتحديد ثمن البيع الإجمالى الذى يتحمله المشترى.
هذا ويتم تحديد قيمة السلعة وربحية البنك بين كل من البنك والعميل قبل إبرام عقد البيع فإذا اتفق الطرفان وأصدر العميل أمره إلى البنك بشراء السلعة أبرما بينهما وعداً يسمى وعداً بالبيع، وإذا قام البنك بشراء السلعة بالفعل بناء على توجيهات العميل يخطر العميل طالب الشراء بتوافر السلعة لدى البنك لكى يحضر لاستلامها. وعند الاستلام يتم تحرير عقد البيع النهائى الذى بموجبه تنتقل ملكية السلعة المبيعة إلى العميل، ويترتب على ذلك التزام العميل بسداد ثمن البيع للبنك على النحو المتفق عليه فى العقد وخلال الفترة الزمنية المحددة.
وهذه الطريقة التى تعرف ببيع المرابحة تعطى للعميل المشترى ميزة لا تتحقق فى أساليب البيع الأخرى مثل بيع المساومة. وهذه الميزة هى أن البنك لو استطاع عند قيامه بشراء السلعة من السوق أن يحصل على خصم من البائع يخفض تكلفة السلعة عما هو محدد بعقد الوعد بالبيع والذى سبق وأن اتفق عليه البنك مع العميل فإن المبلغ المخصوم يكون شرعاً من حق العميل طالب الشراء ويتم بموجبه تخفيض القيمة البيعية بمقدار هذا الخصم ولا يكون هذا الخصم من صالح البنك. كما أن هذا الأسلوب يعطى العميل الحق شرعاً فى رد المبيع وفسخ عقد البيع إذا ثبت أن البنك قد حدد للسلعة ثمناً أكبر من الثمن الذى اشتراها به. فالعلاقة البيعية هنا لابد أن تقوم على الإفصاح والشفافية وعدم التغرير بالمشترين وعدم التدليس عليهم ولهذا فإنها تسمى بيوع الأمانة.

الإجـــارة
عقد الإجارة هو من العقود الشرعية المعلومة فى الفقه الإسلامى وأساسه أنه بيع لمنافع الأشياء مع بقاء أصولها فى ملكية البائع. أى أنه بموجب عقد الإجارة يبيع مالك الأصل منفعته أو الخدمة المنوطة بذلك الأصل وتظل ملكية الرقبة للبائع وذلك مقابل أجر يدفعه المستأجر للأصل الذى استأجره يتفق عليه بين الطرفين وذلك فى خلال مدة معلومة هى مدة الإجارة للأصل، فإذا انتهت المدة يعود الأصل إلى ماله والذى يملك بعد ذلك أن يبيعه لأى جهة سواء كانت تلك الجهة هى المستأجرة للأصل ابتداء أو غيرها كما يملك أيضاً أن يؤجره إلى أى جهة أخرى، فضلاً عن أن هناك أسلوب الإيجار المنتهى بالتمليك.
والفائدة الحقيقية من عقد الإجارة هى أن الأصول الرأسمالية التى يحتاج إليها العملاء مثل الأوناش الضخمة والأجهزة أو الآلات ذات التكلفة المرتفعة وغيرها قد تكون تكلفتها أكبر بكثير مما يحتمله السادة رجال الأعمال فيمكن للبنك بما لديه من أموال أن يوفر تلك الأصول ويؤجرها إلى رجال الأعمال مقابل أجرة عن الأصل يتفق عليها وخلال فترة زمنية يحددها عقد الجارة. وبذلك يتحصل المستأجر على منفعة الأصل مقابل تكلفة محددة تكون فى مقدوره عادة. وبلا شك أن هذا الأسلوب من المعاملات يحقق العديد من المزايا للمستأجرين حيث يوفر لهم جزءاً كبيراً من السيولة النقدية التي يمكن توجيهها إلى التشغيل دون اللجوء إلى الاقتراض لشراء وملكية هذه الأصول كما أن تكلفة الإجارة تحمل على حساب الأرباح والخسائر وبالتالى فهى لا تدخل ضمن الوعاء الخاضع للضريبة كما أن إجارة الأصل تساعد المستأجر على تجديد الأصول المستأجرة التى يحتاج إليها وفقاً لأحدث التطورات فى مجال تكنولوجيا الأجهزة والمعدات كما أن تكاليف الصيانة عادة ما تتحملها الشركات المؤجرة للأصل حتى يبقى الأصل على حاله التى تمكن المستأجر من الانتفاع به.

عقد السـلم
قد يكون لعقد السلم بعض المواصفات المتعلقة به وتميزه عن عقود البيع المعهودة التى تسلم فيه السلع للمشترى فى الحال ويدفع ثمنها للبائع بناء على عقد البيع المبرم بين طرفيه أو تسلم فيه السلع مع تقسيط الثمن على آجال حسبما يتفق عليه بين طرفى العقد وهذه المواصفات الخاصة بعقد السلم نابعة من طبيعة ذلك العقد حيث أنه عقد بيع يقع على سلعة غير موجودة وقت التعاقد وغير مشاهدة للمشترى ولكن وجودها ممكن فى الزمن المستقبل مثل بيع التمر والقمح والأرز والذى لم يأت بعد حين حصاده وجمعه وعلى ذلك فقد أحيط هذا العقد ببعض القيود التى تهدف فى المقام الأول إلى الجدية مع إمكانية تسليم السلعة المبيعة وفقاً للمواصفات المتفق عليها وتسليم الثمن للبائع. وهذه القيود الدقيقة التى أحيط بها العقد من ضرورة تحديد نوع المبيع وجنسه وصفته ووزنه وكيله لنهيه صلى الله عليه وسلم عن بيع الإنسان ما لا يملك. بحيث لا يجوز أن يقع عقد البيع على نفس السلع الغائبة.
ولكن نظراً لحاجة الناس إلى مثل هذا النوع من المعاملات رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم فى هذا البيع الذى عرف باسم عقد السلم أو عقد السلف، والذى يقوم على أن يبيع المرء سلعة محددة الوزن والكمية والنوع والصفة والجنس مع تحديد زمن ومكان التسليم على أن يدفع المشترى الثمن نقداً فى مجلس التعاقد. وأجازت الشريعة الإسلامية هذا البيع على ذلك النحو لأن الناس كانوا يحتاجون إلى الأموال رجاء أن يسددوها عندما يحصدون زراعاتهم ومحاصيلهم فأباحت لهم الشريعة أن يبيعوا مثل هذه المحاصيل التى لم تجمع بعد بموجب عقد السلم السابق ذكره فينتفع البائع بالثمن وينتفع المشترى بالسلعة عند استلامها. وبذلك تتحقق المصلحة لطرفى العقد دون غرر أو غبن على أحدهما.

عقد الاستصناع
وهو عقد مع صانع على شراء ما سيتم صنعه من سلعة محددة المواصفات كالشبابيك أو الأبواب أو العقارات أو السفن أو الطائرات? إلخ. وهو أساس لكثير من عقود بيع السلع التى تتم على هذه الصورة فى عالمنا اليوم، ويتم تسليم السلعة فى زمنها المستقبل بناء على الاتفاق المبرم بين طرفى العقد مع دفع كامل الثمن أو بعضه وتأجيل بعضه إلى حين استلام السلعة المصنعة.

المزارعة والمساقاة
تقوم المزارعة بأن يقدم أحد الأشخاص أرضاً زراعية يملكها إلى آخر ليقوم بزراعتها على أن يكون ناتج الزرع بينهما حسب الاتفاق الذى يرتضيانه.
والمساقاة هي قيام شخص بالعناية بأرض شخص آخر مزروعة بأشجار الفواكه أو النخيل مثلاً مقابل حصة من ثمارها كالنصف أو الثلث أو الربع حسبما يتفقان عليه
بيع الوفاء
بيع الوفاء وحقيقته: بيع المال بشرط أن البائع متى رد الثمن يرد المشتري إليه المبيع.
أولاً : إن حقيقة هذا البيع ( قرض جر نفعاً ) فهو تحايل على الربا وبعدم صحته قال جمهور العلماء . ثانياً : إن هذا العقد غير جائز شرعاً . مجمع الفقه الإسلامي ص 146
تأسيس مركز عالمي للبحوث المصرفية الإسلامية في البحرين يتخصص في التدريب والتدريس وإجراء البحوث المتعلقة بالعمل المصرفي الإسلامي، فالعمل المصرفي والمالي الإسلامي بحاجة ماسة إلى التعريف بالعمل المصرفي الإسلامي وضرورة الاستمرار في العمل من أجل ترسيخ أفضل الممارسات والمعايير الدولية والتقيد بها من خلال هيئة المحاسبة والتدقيق للمؤسسات المالية الإسلامية.
التمويل الإسلامي يمثل 20% من إجمالي نشاط البنوك في الإمارات Akhbar Al Khaleej - 09/03/2005
Guide to Islamic Leasing
قرار رقم : 30 ( 5/4) بشأن / سندات المقارضة وسندات الاستثمار.. مجلة المجمع (ع 4، ج3 ص 1809)
قرار رقم : 60 ( 11/6) بشأن / السندات.. مجلة المجمع (ع 6، ج2 ص 1273ع 7 ج1 ص73)
قرار رقم : 65 ( 3/7) بشأن/ عقد الاستصناع.. مجلة المجمع (ع 7، ج2 ص 223)
قرار رقم : 85 ( 2/9) بشأن / السَّلم وتطبيقاته المعاصرة.. مجلة المجمع (ع 9، ج1 ص 371)
قرار رقم 139 (5/15) بشأن بطاقات الائتمان .. مجلة مجمع الفقه الإسلامي
قرار رقم : 88 ( 5/9) بشأن /المناقصات.. مجلة المجمع (ع 9، ج1 ص 179)
قرار رقم : 31 ( 6/4) بشأن/ بدل الخلو.. مجلة المجمع (ع 4، ج3 ص 2171)
قرار رقم : 32 ( 7/4) بشأن/ بيع الاسم التجاري والترخيص.. مجلة مجمع الفقه الإسلامي
قرار رقم : 40-41( 2/5 و3/5) بشأن / الوفاء بالوعد والمرابحة للآمر بالشراء.. مجلة المجمع (ع 5، ج2 ص 753و965) .
قرار رقم : 44( 6/5) بشأن / الإيجار المنتهي بالتمليك.. مجلة المجمع (ع 5، ج 4ص 2593) .
قرار رقم : 51 (2/ 6) بشأن / البيع بالتقسيط.. مجلة المجمع (ع 6ج1ص 193 وع7ج2ص9 )
قرار رقم : 64 ( 2/7) بشأن / البيع بالتقسيط.. مجلة المجمع (ع 6، ج1 ص 193 والعدد السابع ج 2 ص9)
قرار رقم : 66 ( 4/7) بشأن / بيع الوفاء.. مجلة المجمع (ع 7، ج3 ص 9)
إ قرار رقم : 72 ( 3/8) بشأن / بيع العربون.. مجلة المجمع (ع 8، ج1 ص 641)
قرار رقم : 73 ( 4/8) بشأن / عقد المزايدة.. مجلة المجمع (ع 8، ج2 ص 25)
قرار رقم : 84 ( 1/9) بشأن / تجارة الذهب، الحلول الشرعية لاجتماع الصرف والحوالة.. مجلة المجمع (ع 9، ج ص 65)
قرار رقم 142(8/15) بشأن ضمان الطبيب .. مجلة مجمع الفقه الإسلامي
قرار رقم : 29 ( 4/4) بشأن / انتزاع الملكية للمصلحة العامة.. مجلة المجمع (ع 4، ج2 ص 897)
قرار رقم : 47 ( 9/5) بشأن / العرف.. مجلة المجمع (ع 5، ج4 ص 2921)
قرار رقم : 48 ( 10/5) بشأن / تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية.. مجلة المجمع (ع 5، ج4 ص 3471)
قرار رقم : 53( 4/6) بشأن /القبض : صوره وبخاصة المستجدة منها وأحكامها.. مجلة المجمع (ع 6، ج1 ص 453)
قرار رقم : 91 ( 8/9) بشأن /مبدأ التحكيم في الفقه الإسلامي.. مجلة المجمع (ع 9، ج4 ص 5)
قرار رقم : 92 ( 9/9) بشأن /سد الذرائع.. مجلة المجمع (ع 9، ج3 ص 5)
قرار رقم : 52 ( 3/6) بشأن / حكم إجراء العقود بآلات الاتصال الحديثة.. مجلة المجمع (ع 6، ج2 ص 785)
قرار رقم : 43( 5/5) بشأن/ الحقوق المعنوية.. مجلة المجمع (ع 5، ج 3ص 2267)
قرار رقم 141(7/15) بشأن المصالح المرسلة وتطبيقاتها المعاصرة.. مجلة مجمع الفقه الإسلامي
قرار رقم: 92 (4/11) بشأن بيع الدين وسندات القرض وبدائلها الشرعية
قرار رقم: 93(5/11) بشأن الاتجار في العملات
قرار رقم 137 (3/15) بشأن صكوك الإجارة.. مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي
التمويل والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم...الدكتور/ سامر مظهر قنطقجي
صناعة الهندسة المالية - نظرات في المنهج الإسلامي .. الدكتور سامي السويلم
FINANCIAL ENGINEERING:AN ISLAMIC PERSPECTIVE.. Dr. Sami Suwailam
تمويل المشروعات الصغيرة ومتوسطة الحجم (دراسة مقارنة بين التجربتين الإيطالية والسورية)Small & Medium Enterprises Financing.. الدكتور سامر مظهر قنطقجي
الوساطة المالية في الاقتصاد الإسلامي سامي إبراهيم السويلم
جمعيات الموظفين وعلاقتها بالقروض المتبادلة... د. سعد اللحياني
التورق في البنوك هل هو " مبارك " أم مشؤوم؟ هل هو من باب " التيسير " والرخص أم من باب الحيل؟ هل هو مخرج شرعي أم وسيلة إلى الربا الفاحش؟... د. محمد رفيق المصري
موقف السلف من التورق المنظم... الدكتور سامي بن إبراهيم السويلم
التورق والتورق المنظم (دراسة تأصيلية)... د. محمد سامي سويلم
Islamic Finance "Basics & Overview"... Luma Zetani
ISLAMIC FINANCE NEEDS A NEW PARADIGM.. Dr Saad Al-Harran
"MUSHARAKA" PARTNERSHIP FINANCING - AN APPROACH TO VENTURE CAPITAL FOR MICRO-ENTERPRISE.. Malcolm Harper - Cranfieild School of Management
Rural Islamic Investment Companies.. Dr Saad Al-Harran
Time for Long-Term Islamic Financing.. Dr Saad Al-Harran
Adapting to a Rapidly Changing Regulatory and Financial Environment .. Isam Salah, Partner King & Spalding LLP, New York City
Governance of Islamic Financial Institutions, Are Shari،¦a Boards the only Institutions with a Role?.. Akhtar Hamid, Lead Counsel, The World Bank
Institutionalization and Development of Saving Habits Through Bai-Muajjal Mode of Financing.. Dr. Mohammed Alam
Riba and Islamic Modes of Finance / Saleem Ahmad Khan
ISLAMIC BANKING & FINANCE ANOTHER APPROACH / A.L.M. Abdul Gafoor
CASE STUDY: BMA ISLAMIC BONDS, IMRAN USMANI
ISLAMIC FINANCE - CAR IJARA / DR. IMRAN USMANI
Islamic Sale Contract / Center for Islamic Economics
Islamic Banking Trainer Manual -Riba Module- /DR. IMRAN USMANI
EXPORT FINANCING / Ali Raza
Import Finance / Ali Raza
Forward Contract
Islamic Financial Lease / Dr. Muhamad Imran Usmanii
Salam / Dr. Muhamad Imran Usmanii
Islamic Trade Finance "Murabaha The bankers Prespective"/ Saleem Khan
Musharaka The bankers Prespective / Saleem Khan
Sharikat - Meezan Bank
FAQ on Bai،¦ Bithaman Ajil (BBA) Financing
EQUIPMENT FINANCE
مستقبليات مقترحة متوافقة مع الشريعة... د. عبد الرحيم عبد الحميد الساعاتي
A MODEL OF AN ISLAMIC STOCKBROKERAGE FIRM... Thomas D. Tellner
التورق... عز الدين خوجة
التورقُ كما تجريهِ بعضُ المصارفِ في الوقتِ الحاضر
التورَّق ودوره التمويلي... الدكتور سعد حمدان اللحياني
المرابحة والعينة والتورق بين أصول البنك وخصومه... د. أحمد محمد خليل الإسلامبولي
عائد التمويل في بيع السلم بين الاحتمال واليقين... د. سعد اللحياني
Mudaraba-based Investment and Finance... A.L.M. Abdul Gafoor
Islamic Financial Systems... ZAMIR IQBAL
مخاطر التمويل الإسلامي... د. علي بن أحمد السواس
المخالفات الشرعية في بطاقتي الخير والتيسير الائتمانية... خالد بن إبراهيم الدعيجي
بطاقة الائتمان، تعريفها، تاريخها، من له الحق في إصدارها، أنواعها، منافعها ومثالبها، حكمها... بكر بن عبد الله أبو زيد
بطاقات الائتمان... الأستاذ الدكتور وهبة مصطفى الزحيلي
أدوات مالية قابلة للتداول لتمويل الحكومة في إطار إسلامي / د. محمد أنس الزرقا
Peddling Religion?: What is Islamic Finance, and should we support it? (presented in Detroit 2003)
Islamic financial engineering vs. architecture (with app. to hedge funds) (presented in Dubai 2003)
Understanding Islamic Jurisprudence and Finance (presented in Geneva, 2002)
Islamic Finance 101 (presented at U.S. Treasury Department, Washington D.C., 2002)
Global Strategies for Islamic Finance (presented in Kuala Lumpur, 2001)
Islamic financial Jurisprudence: Out of the Books and Out of the Box (presented in Dubai)
Islamic hedge funds / Adeel ahmed, Zakiuddin khalid, Mohammad ali channa, Sameera siddiqui
THE MAJOR MODES OF ISLAMIC FINANCE... M. UMER CHAPRA
الإفادة من مال اليتيم... د/ خالد بن علي بن محمد المشيقح
Contemporary Practices Of Islamic Financing Techniques... Ausaf Ahmad
دور الصيرفة الإسلامية في تعبئة الموارد في البلدان العربية
Lloyds TSB Launches Islamic Mortgage in UK
Islamic asset finance... Freshfields Bruckhaus Deringer, July 2004
Microenterprise and small business leasing ،V lessons from Pakistan... Mark Havers
BWTP Asia Resource Centre for Microfinance
IJARAH... Maulana Taqi Usmani
التحوط - Hedging... أ. د. ياسين عبد الرحمن جفري
Risk Management Readings... The Institute of Internal Auditors
المراجعة لعمليات إدارة مخاطر التمويل الإسلامي... مخطط بحث ماجستير إعداد محمد ملهم عوض
افتتاح المؤتمر العربي المتخصص للصيرفة الإسلامية "دور الصيرفة الإسلامية في تعبئة الموارد في البلدان العربية"... مجلة المستثمرون
التمويل العقاري الإسلامي في بريطانيا ما يزال الأغلى وخياراته محدودة رغم ارتفاع حجمه إلى نحو 17 مليار دولار لندن... ناصر التميمي
تطبيق مبادئ النظام المصرفي الإسلامي على التمويل البالغ الصغر... راحول دومالي وأميلا سابكانين
تكلفة التمويل المصرفي والمنهج الإسلامي... عن موقع وزارة المالية والاقتصاد الوطني (قضايا وتحليل)
Methods of Islamic Home Finance in the United States - beneficial breakthroughs -... Abdulkader Thomas, The American Journal of Islamic Finance
الإجارة بين التراث الفقهي والتطبيقات المعاصرة في مجال التمويل الإسلامي.. احمد محمد محمود نصار.. ماجستير الاقتصاد والمصارف الإسلامية
الجوانب القانونية لتطبيق عقد المرابحة.. جمال عطية
Islamic Finance in the Middle East... Dr. Mahmoud A. El-Gamal.
التورق المصرفي....حيلة ربوية أم بيع مشروع؟.. أحمد محمد نصار
التورق المصرفي المنظم... عبد الرحمن بن إبراهيم العثمان
تمويل الإسكان وفق الشريعة الإسلامية... للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية
الضوابط الشرعية للعمل المصرفي الإسلامي
صيغ التمويل في المصارف الإسلامي
ISLAMIC FINANCE TO AID WATER UTILITIES... Elie Elhadj
ISLAMIC FINANCIAL SERVICES INDUSTRY: THE EUROPEAN CHALLENGES... ISHRAT HUSAIN
PRINCIPLES OF SHARI،¦AH GOVERNING ISLAMIC INVESTMENT FUNDS (2)...Maulana Taqi Usmani
PRINCIPLES OF SHARI،¦AH GOVERNING ISLAMIC INVESTMENT FUNDS (3)...Maulana Taqi Usmani
تمويل القطاع الصناعي وفق صيغ التمويل الإسلامية تجربة بعض المصارف السودانية... د. عثمان بابكر أحمد
تجربة البنوك السودانية في التمويل الزراعي بصيغة السلم... د. عثمان بابكر أحمد
Structuring Islamic bond/sukuks: Role of Bay،¦ al-،¥Inah... Saiful Azhar Rosly
صناديق الاستثمار دراسة وتحليل من منظور الاقتصاد الإسلامي... د. صفوت عبد السلام عوض الله (يحتاج إلى Macromedia Flash Player لقراءته)
صناديق الاستثمار الإسلامية خصائصها وأنواعها... د. صفية أحمد أبو بكر (يحتاج إلى Macromedia Flash Player لقراءته)
صكوك الاستثمار الشرعية خصائصها وأنواعها... د. نادية أمين محمد علي (يحتاج إلى Macromedia Flash Player لقراءته)
التمويل بالمشاركة في المؤسسات المالية الإسلامية... د. عاشور عبد الجواد عبد الحميد (يحتاج إلى Macromedia Flash Player لقراءته)
الإيجار المنتهي بالتمليك في القانون الوضعي والفقه الإسلامي... د. إبراهيم الدسوقي أبو الليل (يحتاج إلى Macromedia Flash Player لقراءته)
شهادات الإيداع القابلة للتداول رؤية إسلامية... د. أشرف محمد دوابه (يحتاج إلى Macromedia Flash Player لقراءته)
عقود المعاملات الحديثة (البطاقات البنكية أنموذجا)... عبد الوهاب أبو سليمان (يحتاج إلى Macromedia Flash Player لقراءته)
التمويل بين العينة والتورق... د. عبد الله بن إبراهيم الموسى (يحتاج إلى Macromedia Flash Player لقراءته)
مرابحات السلع الدولية... د. محمد علي القري (يحتاج إلى Macromedia Flash Player لقراءته)
صيغ التمويل والاستثمار... د. وهبة مصطفى الزحيلي (يحتاج إلى Macromedia Flash Player لقراءته)
صيغ صناديق الاستثمار الإسلامية (دراسة فقهية تأصيلية موسعة)... د. عبد الستار أبو غدة (يحتاج إلى Macromedia Flash Player لقراءته)
صورة من بيع التورق المنظم... د. عبد الله بن محمد الطيار
Securitization, Sukuk & Fund Management Potential to be Realized by Islamic Financial Institutions... Muhammad Ayub
المخالفات الشرعية في بطاقتي الخير والتيسير الائتمانية... خالد بن إبراهيم الدعيجي
مخاطر التمويل الإسلامي... أ. د. علي بن أحمد السواس
Collateral (Al-Rahn) as Practiced by Muslim Funds of North India... JAVED AHMED KHAN, Jamia Millia Islamia
عقد المرابحة ضوابطه الشريعة- صياغته المصرفية وانحرافاته التطبيقية.. د الواثق عطا المنان محمد أحمد
السؤال رقم 326: ما رأي الهيئة الشرعية في موضوع الإجارة المنتهية بالتمليك؟
فتاوى السلف في التورق المنظم
بطاقة الائتمان.. بكر بن عبد الله أبو زيد
آليات التمويل المصرفي الإسلامي وضرورة تطويرها.. صحيفة الوفاق الالكترونية - القاهرة
نظـرية التمويل الإسلامي والمصرفية الإسلامية
تمويل المستهلكين.. د. عبد الرحيم عبد الحميد الساعاتي
محاور الملتقى السنوي الإسلامي السابع في الأكاديمية العربية للعوم المصرفية والمالية The Arab Academy بعنوان: "إدارة المخاطر في المصارف الإسلامية"
¨ هل لديك أدوات مالية إسلامية في محفظتك الاستثمارية؟
¨ ماذا تعرف عن الصناديق الاستثمارية الإسلامية؟
¨ ماذا تعلم عن كيفية تقييم المخاطر المترتبة على استثماراتك الإسلامية بشكل خاص؟
¨ هل يؤدي التكييف الشرعي للأدوات المالية الجديدة (المستقبليات،والخيارات، والمبادلات، والمشتقات الأخرى) إلى تبني هذه الأدوات مع تقليل المخاطر المترتبة عليها؟
¨ هل تعرفت على أثر تطبيق مقررات لجنة بازل ،V 2 على المصارف بشكل عام والإسلامية بشكل خاص؟
¨ ما هي الآثار السلبية لتقلبات أسعار الفائدة، والعملات، وأسعار الأوراق المالية على العمليات الدولية والمحلية للمصارف الإسلامية؟ هل تعتقد أن هناك فارق كبير بين المخاطر التي تتعرض لها المصارف التقليدية، وتلك التي تتعرض لها المصارف الإسلامية؟
¨ ما هي الأشكال والأدوات الرئيسية للمخاطر التي تواجه الأنشطة المختلفة للمصارف الإسلامية؟
¨ كيف يمكن تقييم السياسات التي تتبعها المصارف الإسلامية في إدارة المخاطر التي تتعرض لها؟ ما هي أنجع الوسائل والأدوات المستحدثة لتقليل المخاطر في المصارف الإسلامية والتأمين ضدها؟
¨ هل هناك إمكانات وموارد متاحة لابتكار بدائل إسلامية مقبولة لدى عملاء المصارف الإسلامية
شارك في الملتقى الإسلامي السنوي السابع لمعرفة الإجابات العلمية والمهنية لهذه الأسئلة
اليوم الأول.. المخاطر التي تتعرض لها المصارف الإسلامية وبوجه خاص مخاطر الاستثمار
الجلسة الأولى: الإطار العام للمخاطر التي تتعرض لها المصارف الإسلامية
الجلسة الثانية: مخاطر الاستثمار في المصارف الإسلامية
اليوم الثاني: إدارة المخاطر في المصارف الإسلامية، ووسائل التقليل منها، والـتأمين ضدها
الجلسة الأولى: إدارة المخاطر في المصارف الإسلامية
الجلسة الثانية: وسائل تقليل المخاطر في المصارف الإسلامية
الجلسة الثالثة: دور التأمين والتكافل في تقليل المخاطر في المصارف الإسلامية
اليوم الثالث: الإبداع والتطور في المصارف الإسلامية في مواجهة التحديات المستقبلية
الجلسة الأولى: مجالات الإبداع والتطور في المصارف الإسلامية
الجلسة الثانية: التحديات المستقبلية للمصارف الإسلامية في ظل المخاطر
الجلسة الختامية: النتائج و التوصيات
قانون التأجير التمويلي
نقلا عن الشبكة القانونية العربية انظر www.arablaw.org/Arab Law Net.htm و www.arablaw.org/Arab Law Net 3.htm و www.arablaw.org/Links & Resources.htm
ينظم فانون التأجير التمويلي العقود التي يحق للمستأجر بموجبها الانتفاع بالمأجور مقابل بدل إيجار يدفعه متحملا المخاطر التي تتعلق بالمأجور. وجوهر فكرة التأجير التمويلي هو تحول ملكية المأجور إلى المستأجر في مقابل الثمن الذي يعادل قيمة المأجور والذي يتم اقتضاؤه عن طريق دفع البدل.
ونظرا لما يثيره التأجير التمويلي من مخاطر واحتمال المنازعات المتعلقة بأداء البدل أو المسؤولية عن هلاك محل العقد أو غير ذلك ، فقد اتجهت الدول إلى تنظيمه كأحد الأنشطة التجارية والتمويلية المستجدة من خلال تشريعات التأجير التمويلي ، وهذه التشريعات تستهدف في العادة وضع نظام لتسجيل وقيد عقود التأجير التمويلي، كما تتضمن قواعد مزاولة هذا النشاط حتى أن بعضها قد اتجه إلى حظر مزاولة أعمال التأجير التمويلي إلا على الأشخاص المسجلين وفق أحكام القانون. كما تنظم هذه التشريعات حقوق والتزامات الأطراف الناشئة عن العلاقات موضوع عقد التأجير التمويلي .
إن نظام التأجير التمويلي احد الأدوات التي بدأت المصارف باستخدامها في إطار تطوير وسائل التمويل والاستثمار نظرا لما تتسم به من فائدة في إطار المشروعات الاقتصادية ، وجرى مؤخراً تنظيم هذا الموضوع في البيئة العربية ليخرج عن إطار النشاط البنكي إلى حيز الأعمال التجارية وليتحول إلى موضوع وغرض لشركات خاصة تنشا لممارسة التأجير التمويلي.
- لتنزيل نسخة كاملة من قانون التأجير التمويلي لسنة 2002 الأردني اضغط هنا
- لتنزيل نسخة من اللائحة التنفيذية لقانون التأجير التمويلي المصري اضغط هنا
- لتنزيل نسخة كاملة من قانون التأجير التمويلي المصري اضغط هنا
Contracts of Sale
Procedure for an Islamic Future exchange contract at The Islamic Financial Institution... Shoayb Joosub
حكم الغبن الفاحش / محمد أديب كلكل
ضمان ما في اليد / محمد أديب كلكل
بيع الحلي من الذهب والفضة / محمد أديب كلكل
حكم بيع الإيصالات التي تقدمها بعض المعامل للعمال / محمد أديب كلكل
ضمان الطبيب / محمد أديب كلكل
عقد الاستصناع والمقاولة / محمد أديب كلكل
بيع الحيوان وزناً / محمد أديب كلكل
مسألة في الحوالة / محمد أديب كلكل
الاستدانة من أجل بناء مسجد وترميمه / محمد أديب كلكل
بيع المغيبات / محمد أديب كلكل
البيع نقداً وإلى أجل / محمد أديب كلكل
الشروط في عقد البيع/ محمد أديب كلكل
بيع الوكيل لنفسه / محمد أديب كلكل
بيع المنازل على الخارطة/ محمد أديب كلكل
بيع الوفاء وبيع العهدة: سؤال: ما هو بيع الوفاء؟ وما هو بيع العهدة؟ / محمد أديب كلكل
هل الوعد ملزم / محمد أديب كلكل
بيع المقاثي والثمار المتلاحقة../ محمد أديب كلكل
ضمان الحدائق والبساتين .. / محمد أديب كلكل
تيسير بعض أحكام البيوع والمعاملات المالية المعاصرة... حامد بن عبد الله العلي
KAFAALAT...Shoayb Joosub
Istisna... Shoayb Joosub
العقود الآجلة والمستقبليات / د. عبد الرحيم عبد الحميد الساعاتي
عقود الإذعان / د. رفيق يونس المصري
رسالة بذل المجهود في تحرير أسئلة تغير النقود / تأليف شـيـخ الإسـلام بـركـة الأنـام عـمـدة الـعـلـمـاء الأعـلام محمد بن عبد الله الغزي التمرتاشي الحنفي المتوفى سنة 1004 هـ / قدَّم لها وحققها وعلَّق عليها الدكتور حسام الدين بن موسى عفانه
بيع المرابحة للآمر بالشراء وحكمه / الدكتور حسام الدين بن موسى عفانه
بيع الصرف... د. خالد سامي كتبي
أحكام عقد الجعالة... الشيخ صالح آل فوزان
أحكام الودائع... الشيخ صالح آل فوزان
الحصول على بطاقة تخفيض لقاء دفع مبلغ معيّن







رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:45 PM.


د/ عادل عامر
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
    by Egys team