العودة   منتدى دار العلوم القانونية والاسلامية والانسانية > منتدي العلوم القانونية > قسم علم الاجرام والعقاب

قسم علم الاجرام والعقاب يهدف الي معرفة الباحثين فلسفة علم العقاب والاجرام كفرع من القانون الجنائي

الإهداءات

 
كاتب الموضوع خنوف حضرية مشاركات 1 المشاهدات 1282  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 07-08-2010, 05:21 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مراقبة منتدي العلوم القانونية
افتراضي العوامل الفردية لتحديد الظاهرة الاجرامية *الوراثة*

ان العوامل الفردية لتحديد الظاهرة الاجرامية هي مجموعة الظروف المتصلة بشخص المجرم والتي يكون لها تاثير مباشر او غير مباشر على سلوكه الاجرامي وهذه العوامل هي الوراثة والسلالة والجنس والسن والسكر والادمان على المخدرات وسوف نتعرض لعامل الوراثة
الوراثة/
ان الوراثة هي انتقال اشكال خصائص وصفات السلف الى الخلف لحظة الاخصاب اي لحظة نشاة الجنين.
هذا وقد دلت تجارب الحياة على انتقال الطباع والصفات العضوية من الاصل الى الفرع بدرجات متفاوة اذقد ترتفع فيحدث التشابه بينهما وقد تنخفض فينتج عن هذا الانخفاض الفوارق بينهما .
ان علماء الوراثة يرجعون التشابه والاختلاف بين الاصل والفرع الى ان الانسان تنازعه قوتان متعارضتان هما قوى الوراثة وقوى التغيير والتبديل .
ان قوى الوراثة تتجه بالفرع الى التشابه مع الاصل بحيث يكون امتدادا او تكرارا له بينما تتجه قوى التغيير الى جذبه على الابتعاد عن الصل وانقطاع التشابه بينهما .
ان الانسان قد يرث عن ابويه بعض الصفات المتميزة كلون العينين وطول القامة وشكل الوجه ولون البشرة . هذا وقد ارتايت وقبل ان اتعرض لعلاقة الوراثة بالاجرام ان ابين بصفة موجزة مفهوم قوانين الوراثة .
ان الانسان كائن حي متكون من مجموعة اعضاء والتي تتكون بدورها من انسجة والتي تتكون بدورها من مجموعة من الخلايا .
ان الخلية من اصغر كتلة لمادة حية في جسم الانسان كما انها لا ترى بالعين المجردة هذا وتتكون الخلية من ثلاثة اجزاء هي الغشاء الخارجي والسائل الخلوي وهوسائل تسبح فيه خيوط وحبيبات واخيرا نواة الخلية.
ولق قرر علماء الوراثة ان نواة الخلية تتكون من جزيئات دقيقة تسمى بالكروموزومات les chromosomesوان كل كروموزوم يوجد فيه جزئيات ادق يطلق عليها اسم *المورثات*les genes.
ان هذه الكروموزومات تحمل الخصائص الوراثية وتنقلها من السلف الى الخلف عن طريق المورثات ويتم بعدها نقل الخصائص الوراثية عن طريق الخصاب اي باتخاذخلية ذكرية وخلية انثوية ليصبحا خلية واحدة .
هذا وقد ثار جدل بين العلماء حول اثر الوراثة على السلوك الاجرامي اذ ذهب راي الى القول ان الانسان يرث عن والديه السلوك الاجرامي وقد تزعم هذا الاتجاه العالم الايطالي *لمبروزو *الذي قرر ان بالمجرم صفات عضوية تميزه عن غيره من المجرمين وان هذه الصفات ورثها عن اجداده القدامى وانها هي التي تدفعه الى السلوك الجرامي .
ان هذه النظرية او هذا الاتجاه غير صحيحين لانه من غير المعقول والمقبول عقلا ان يكون ابن المجرم مجرما على سبيل اليقين فيكون مثلا بالتالي ابن السارق او اللص سارقا او لصا ......
اما الاتجاه الثاني فقد استبعد كل قيمة للوراثة في لنتاج السلوك الاجرامي اذرد ذلك الى العوامل البيئية المحيطة به اذ راى ان تشابه الخصائص الذي نلاحظه بين السلف والخلف لا يرجع الى الوراثة كما يعتقد البعض وانما يرجع الى تاثر كل منهما بظروف بيئية واحدة وهي التي دفعت بهم الى السلوك الاجرامي وهي التي تدفع بفروعهم في المستقبل الى هذا السلوك اذا لم يطرا عليها تغيير .كما يرى هذا الاتجاه الى ان للوراثة دور محدد يتمثل في انها تنقل من الاصول الى الفروع طاقات وقدرات معينة تهيء له سبيل الجريمة وبعبارة اخرى فان الانسان يرث عن ابويه الاستعداد الاجرامي فقط اما السلوك الاجرامي ذاته فانه لا يورث.
ان العلماء وبغرص اثبات العلاقة بين الوراثة والظاهرة الاجرامية استخدموا طرق ثلاث هي شجرة العائلة والدراسة الاحصائية ودراسة التوام
01/الدراسة الاولى شجرة العائلة
ان هذه الدراسة تقوم او تتمثل في ملاحظة الاجرام بين افراد اسرة واحدة على امتداد عدة اجيال ومقارنتها باسرة اخرى لم يجرم افرادها .
ان من اقدم الدراسات في هذا المجال هي تلك التي اجراها العالم duggaleوالمتعلقة باسرة jukos الامريكية هذا وقد ولد maxjukosعام 1720وكان مدمن على الخمر وكانت زوجته لصة وقد رزق ب 709 ابنا وحفيدا بينهم 77 من المجرمين و292 من محترفي الدعارة او يديرون بيتا لها و142 من المتشردين وعدد اخر من المصابين بامراض عقلية .
كما اجريت دراسة مقارنة على اسراشتهرت بالاستقامة ومنها اسرةedwardsالتي لم ينحرف اي فرد منها بل ان اغلبهم وصلوا الى مراكز كبيرة في الولايات المتحدة الامريكية .
ان دراسة شجرة العائلة وان كان لها اهمية في بيان دور الوراثة في السلوك الاجرامي الا انها وجهت لها عدة انتفات اهمها انها تجاهلت قوانين الوراثة ذاتها لانه كلما بعد الاصل وتعاقبت الاجيال ضعف دور هذا الاصل كما تدخلت اصول اخرى يكون لها دور وراثي كدور الاصل ان لم يزدعنه .
ان الدراسة اهملت ايضا دور العوامل البيئية التي يعيش فيها افراد الاسرة وتاثيرها على السلوك الاجرامي كما ان هذه الدراسة استندت الى حالات فردية مختارة واستخلصت منها قانونها كما انها لم تذكر ان احدى الجدات في العائلة التي اتسمت بالاستقامة كانت من محترفي الدعارة .
02/ الدراسة الثانية الدراسة الاحصائية
تتمثل في دراسة احصائية لاسر المجرمين وهي تبحث عكس الدراسة الاولى في حالات عديدة مختارة كما انها لم تكتفي بدراسة ابناء احد المجرمين وانها امتدت لتشكل بجانب الفروع جميع اقرباء المجرم كابناء العم والعمة وابناء الخال والخالة.وقد ادت هذه الدراسة الى الاسفار عن نتيجتين .
النتيجة الاولى / ان اغلب المجرمين ينتمون الى اسر ينتشر فيها الادمان على تناول المسكرات والشذوذ العقلي والنفسي والانحراف على اختلاف صوره .
النتيجة الثانية/ان الاسر التي ينتشر فيها الشذوذ الجنسي يسلك اغلب افراد ها سبيل الجريمة اي ان هناك علاقة بين الاجرام والشذوذالجنسي من جهة وبين الوراثة من جهة اخرى .
03/الدراسة الثالثة دراسة التوام
اتجه الباحثون لهذه الدراسة بعد الانتقادات التي وجهت للدراستين السابقتين ولقد ساهمت في بيان دور التكوين الفطري وبالتالي دور الوراثة المهيء للسلوك الاجرامي .
ان التوام هم الابناء الذين يجمعهم حمل واحد ووضع واحد وهما نوعان .
النوع الاول /التوام المتطابقون.
ان التوام المتطابقين او المتماثلينهم الذين ينشؤون من بويضة واحدة لقحها حيوان منوي واحد وطبقا لقوانين الوراثة فان التوام المتطابقين يولدون متساوين تمامافي خصائصهم الوراثية فيتشابهون في ملامحهم الخارجية تشابها شديدا بحيث يكون من الصعب التعرف عليهم حتى من اقرب الناس لهم كما يشمل التشابه بينهم جميع الصفات والخصائص العضوية والنفسية سوا اكانت تلك الخصائص او الصفات طبيعية او مرضية .
النوع الثاني / التوام غير المتطابقين
ان التوام غير المتطابقين لا يصل التشابه بينهم الى درجة النوع الاول فهم لا يختلفون عن بقية الاخوة والاخوات الاكبر او الاصغر منهم سنا وهم ينشؤون من اكثر من بويضة واحدة .
ان هذه الدراسة قامت اساسا على التمييز بين التوام المتطابقين من ناحية وغير المتطابقين من ناحية اخرى كما قامت في نطاق كل فئة بمقارنة سلوك كل زوج من التوام واستنتجت انه وبالنسبة للتوائم المماثلة اذا كان احدهما لديه ملول او استعداد اجرامي فلابد ان يتوافرهذا الميل لدى الاخر .
ان دراسة التوام قد اعتمدت على حاىت قليلة مختارة وهذا يخالف الاحصاء العلمي الذي يتطلب الرجوع الى عدد كبير من الحالات كم ان تصنيفها للتوام مشكوك فيه لانه من الصعب تحديد ما اذا كان التوام ناتجين عن بويضة واحدة او اكثر .
كما ان الدراسات اللاحقة اثبتت عدم التوافق التام في المسلك الاجرامي بين التوائم المتماثلة ومن اجل ذلك يكون صحيصا القول بان الوراثة ليست هي العامل الوحيد الحاسم لتحديد ظاهرة الاجرام بل لابد ان تتفاعل معها عوامل اخرى بيئية وغير بيئية حتى تنتج الظاهرة الاجرامية.







رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قاموس اكسفورد اللغة الانجليزية Oxford Dictionary 2006 Final مايا الامورة قسم الحاسب الالي 1 04-05-2011 09:17 PM
إذا أردت الإصلاح حقاً فلا تعمل في الظلام وحيداً يا مرعي ... الدكتور عادل عامر قسم المقالات القانونية 0 07-29-2010 08:24 AM
الآثار السلبية للعولمة عاصم عامر قسم التشريعات المالية والجمركية 5 05-24-2010 03:57 AM
ماذا بعد ان اصبح الدستور راسمالي الدكتور عادل عامر قسم دراستنا 0 05-06-2010 09:23 PM
صيغة إعادة اعلان ابوعمر قسم المحاكم المدنية 0 04-16-2010 05:43 PM


الساعة الآن 01:43 AM.


د/ عادل عامر
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
    by Egys team