العودة   منتدى دار العلوم القانونية والاسلامية والانسانية > منتدي العلوم القانونية > منتدي طلاب الحقوق > قسم الفرقة الاولي حقوق

قسم الفرقة الاولي حقوق يختص بعرض مناهج الفرقة الاولي حقوق

الإهداءات

 
كاتب الموضوع الدكتور المصري مشاركات 0 المشاهدات 361  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 06-17-2011, 09:33 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مراقب منتدي الثقافة العامة
Thumbs down مرونة الطلب والعرض

مرونة الطلب والعرض



مرونة الطلب والعرض

لقد رأينا عند دراستنا للطلب والعرض أن هناك علاقة محددة تربط بين سعر السلعة والكمية المطلوبة أو المعروضة منها ولكن ما يهمنا الآن هو معرفة مدى استجابة هذه الكميات للتغيرات التي تطرأ على سعر السلعة، ودرجة استجابة الكمية للتغير في السعر تعرف بالمرونة، فالمرونة إذن هي مقدار التغيّر النسبي في الكمية الذي ينجم عن التغير النسبي في السعر.

1.3- مرونة الطلب

عندما يتغير سعر سلعة ما يتبعه في العادة تغير في الكمية المطلوبة من تلك السلعة. فعندما تكون استجابة الكمية المطلوبة لهذا التغير في السعر كبيرة يكون الطلب مرنا، أمّا إذا كانت الاستجابة بسيطة فيعتبر الطلب غير مرن. وعلى وجه التحديد يمكن تعريف المرونة السعرية للطلب على النحو التالي : مرونة الطلب = التغير النسبي في الكمية المطلوبة / التغير النسبي في السعر .

ويلاحظ أننا نهتم بالتغيّر النسبي بالدرجة الأولى، وذلك لأن وحدات قياس السلع تختلف من نوع لآخر (قناطير، أمتار، لترات…الخ)، وتختلف كذلك عن وحدة قياس الأسعار (الدينارات مثلا) ولا فائدة تجنى من مقارنة أشياء مختلفة، لكن عندما نضعها جميعا في شكل نسب مئوية فيصبح من المتيسر مقارنتها مع بعضها البعض. ونتيجة هذه القسمة تعطينا ما يعرف بمعامل المرونة وهو كما يلي : معامل المرونة = م ط/س = (ط/ط)/(س/س)

حيث إن م ط/س : معامل مرونة الطلب . ∆ ط : التغير في الطلب. ∆ س: التغير في السعر. ط: الكمية المطلوبة و س : السعر.

فإذا كان معامل المرونة أكبر من الواحد الصحيح يعتبر الطلب مرنا وإذا كان المعامل أقل من واحد فيعتبر الطلب غير مرن. أمّا إذا كان المعامل مساويا للواحد الصحيح فيكون الطلب متكافئ المرونة مع السعر.

2.4 - قيس المرونة

لقد تعرضنا – عند حساب المرونة- للتغير في كل من السعر والكمية المطلوبة. ولكن أي كمية وأي سعر ينبغي أن نأخذ في الاعتبار ؟ إذا أخذنا التغيّر بالنسبة للكمية الأولى فستكون نسبة التغير كبيرة ويبدو التغيّر مبالغا فيه. وإذا قسنا التغير بالنسبة للكمية التالية فستكون النسبة منخفضة ويبدو التغيّر بسيطا. وتفاديا لمثل هذه المحاذير يفضل أن ينسب التغيّر إلى المتوسطات، بحيث ينسب التغيّر في الكمية إلى متوسط الكمية وتغيّر السعر إلى متوسط السعر. والجدول التالي يساعد على توضيح ما نعنيه في هذا الصدد.

تحديد المرونة حسابيا

الطلب
(1)

∆ ط

(2)

السعر

(3)

∆ س

(4)

(ط1 + ط)/2
(5)
(س1 + س)/2

(6)

المرونة
2/5 – 4/6
0

15

30

45

15

15

15

9

6

3

0

3

3

3

7,5

22,5

37,5

7,5

4,5

1,5


1:5 مرن
1:1 متكافئ المرونة
1:2 غير مرن


3.4 - أشكال مرونة الطلب

هناك حالات متطرفة لمرونة الطلب، فقد يكون الطلب عديم المرونة، أي أن يكون شكله عموديا ومعنى ذلك أن الفرد سوف يشتري السلعة عند أي سعر مثل الدواء بالنسبة للمريض. وقد يكون الطلب لا نهائي المرونة حيث يكون منحنى الطلب أفقيا ومعنى هذا أن التغيرات البسيطة في السعر سوف تؤدّي إلى تغيرات كبيرة في الكمية المشتراة.

السعر

منحنى طلب عديم ولانهائي المرونة بعض أشكال مرونة الطلب تغيير المرونة على المنحنى


وبين هاتين الحالتين المتطرفتين توجد أشكال عدّة من المرونة هي أقرب للواقع. وفيما عدا الحالات المتطرفة فإنّ المرونة تختلف على مدى منحنى الطلب الواحد، ففي الطرف الأعلى للمنحنى يكون التغيّر النسبي في الكمية أكبر من التغيّر النسبي في السعر، وبذلك يكون هذا الجزء من الطلب مرنا، وتقل مرونته بالتدريج حتّى تصبح مساوية للواحد الصحيح في منتصف المنحنى. أمّا في الطرف الأدنى فتقل المرونة ويصبح ذلك الجزء من المنحنى غير مرن، ومرجع ذلك هو أن التغيّر النسبي في الكمية أقل من التغيّر النسبي في السعر عند ذلك المدى. والشكل التالي يبيّن الأوضاع المختلفة للمرونة على منحنى الطلب.

ويمكن القول بصفة عامة أنّ منحنى الطلب يصبح أقل مرونة كلّما زاد انحداره، أي قرب من الاتجاه العمودي. وتزيد مرونة الطلب كلّما قلّ انحداره وقرب من الاتّجاه الأفقي.
4.4 - العوامل المؤثرة في مرونة الطلب

هناك مجموعة عوامل يمكن أن تؤثر في مرونة الطلب على سلعة ما ومن بين هذه العوامل نجد :
أ- مدى توافر بدائل للسلعة المعنية فكلما توافرت سلعة بديلة كلما زادت مرونة الطلب على تلك السلعة.

ب- إذا كان الإنفاق على السلعة يمثل جزءا كبيرا من إنفاق المستهلك فستكون مرونة الطلب كبيرة. فالتغيّر النسبي في سعر المعدات الكهربائية مثلا له أثر أكبر على الإنفاق من تغيّر مماثل على سلعة أخرى (كالبيض مثلا).

ج- كلما كانت السلعة كمالية كلما كان الطلب عليها مرنا.
د- عندما تكون السلعة قابلة للصيانة والإصلاح يكون الطلب عليها مرنا أيضا حيث يمكن للمستهلك أن يؤجل طلبه على تلك السلعة.


5.5 - المرونة والإيرادات

للمرونة أهمية خاصة بالنسبة للإيراد أو الدخل الإجمالي وهو عبارة عن حاصل ضرب الوحدات المباعة من السلعة في سعر بيعها: د = س x ك ط.

ويتوقف الإيراد على درجة التغيّر في كلّ من السعر والكمية. فعندما يكون الطلب مرنا ستكون استجابة الكمية المطلوبة للتغيّر في السعر أكبر وبذلك يزداد الإيراد. أي أن اتجاه الإنفاق سيكون عكس اتجاه التغيّر في السعر. أمّا إذا كان الطلب غير مرن فسيقل الإنفاق، أي أنّ الإنفاق سيكون في نفس اتجاه السعر. وعندما يكون الطلب متكافئ المرونة فلن يكون هناك تغيرا في الإيرادات لأن التغيّر النسبي في الكمية سيكون معادلا للتغيّر النسبي في السعر.

وفي الشكل التالي يبدو واضحا أن الإيراد الناجم عن زيادة الكمية المشتراة هو أكبر من الخسارة الناجمة عن انخفاض السعر. ويمكن معرفة ذلك بمقارنة مساحة المستطيلين (س1 أ ج س2) بمساحة المستطيل (ب ك2 ك1 ج).


السعر

أ

س1
ب

س2
ح جج
الكمية


ك1 ك2

6.4- مرونة العرض

تبين مرونة العرض مدى استجابة الكمية المعروضة للزيادة في السعر، فإذا كانت الاستجابة كبيرة فهو مرن أما إذا كانت درجة الاستجابة غير كبيرة فيعتبر العرض غير مرن. وعند دراسة مرونة العرض ينبغي أن يؤخذ العنصر الزمني في الاعتبار، لأن الوقت يلعب دورا مهما في مدى استجابة المنتجين للتغيّر في السعر. إذ إن قدرة المنتجين في نقل الموارد من إنتاج إلى آخر وتكييف الإنتاج يتطلب وقتا. ويمكن تقسيم الفترة الزمنية التي تواجه المنتجين إلى ثلاثة مراحل هي :

أوّلا : الفترة القصيرة وفي هذه الفترة يكون العرض غير مرن أو عديم المرونة وذلك لأن المنتج لا يستطيع الاستجابة للتغيّر في السعر بل سيتحدد السعر بما سيكون عليه الطلب وقتها ويبدو ذلك متمثلا في الشكل ومن أمثلة ذلك السلعة القابلة للتلف كالطماطم والسمك التي ينبغي أن تباع خلال فترة معينة.

السعر

´ط
ط

´ط
ط
الكمية
العرض في المدى القصير جدّا


ثانيا : الفترة المتوسطة : وهذه الفترة لا تسمح للمنتج بتغيير كبير في أدوات الإنتاج، غير أنه يمكن خلالها تكييف بعض الأدوات الحالية بقدر ما تسمح به ظروف وتكاليف الإنتاج. وفي هذا المدى يكون العرض أكثر مرونة من الفترة السابقة كما يتضح من الشكل.

ثالثا : الفترة الطويلة : وخلال هذه الفترة يستطيع المنتج أن يغيّر من أدوات إنتاجه بحيث يمكّنه من الاستجابة للتغير في السعر وبذلك تكون مرونة العرض كبيرة كما في الشكل.

في المدى القصير جدا في المدى القصير في المدى الطويل



5 - التدخل في العرض والطلب

لقد رأينا في الصفحات السابقة كيف يتحدد السعر في السوق بتقاطع العرض والطلب. فإذا حدث وأن وجد وضع غير توازني فإنّ قوى السوق سوف تعمل من أجل الدفع به إلى وضع التوازن. وعليه فإنّ قوى العرض والطلب سوف تعمل على توظيف الموارد بكفاءة وبطريقة أفضل. ولكن قد يراد، لسبب أو لآخر، الحد من عمل السوق والتدخل في آلية العرض والطلب وتحديد السعر بحيث يفوق أو يقل عن السعر التوازني.

وهناك عوامل قد تدعو إلى التدخل في العرض والطلب إما بقصد توفير سلعة أساسيّة بسعر معقول مثلا أو بدعم سلعة زراعية أو لمجرد وضع احتكاري قائم. وسنتعرض هنا لوضعين من هذه الأوضاع وهي أولا تحديد السعر لسلعة معينة وثانيا، دعم محصول زراعي.











رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مرونة الطلب والعرض


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدفــاع فــي الدعــوى :الطلب ووجه الدفاع الذي ابو عاصم قسم المحاكم المدنية 0 04-10-2010 06:44 PM
مشاكل الطلب علي الصادرات الصناعية المصرية في ضوء المتغيرات الدولية والمحلية المستجدة الدكتور عادل عامر قسم الدراسات الاقتصادية 0 10-16-2009 09:38 PM
الازمة المالية: زيادة الطلب لتعلّم الاقتصاد الاسلامي الدكتور عادل عامر قسم الدراسات الاقتصادية 0 09-23-2009 09:43 AM
آلام الطمث الدكتور عادل عامر منتدي الصحة العامة 0 08-28-2009 12:53 AM


الساعة الآن 03:20 AM.


د/ عادل عامر
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
    by Egys team